الخميس، 23 سبتمبر، 2010

القافلة الطبية بالأحمدية ( سبتمبر 2010 )

استضافت قرية ( الأحمدية مركز شربين - الدقهلية - مصر ) القافلة الطبية التابعة لوزارة الصحة و المدرجة ضمن البرنامج الانتخابى للسيد الرئيس " محمد حسنى مبارك " و التى تخدم قاعدة عريضة من المواطنين و توفر لهم الخدمات الصحية و العلاجية و قد كان هناك إقبال شديد من أهالى القرية على القافلة ...
و قد حظيت المدونة بلقاء خاص جدا مع مدير القافلة " الدكتور / محمد أحمد أبوالخير " و قد صرح لنا بتصريحات خاصة للمدونة حيث صرح لنا " أن هزه القافلة تاتى ضمن خطة شاملة من وزارة الصحة لعمل العديد من القوافل العلاجية على مستوى الجمهورية بغرض توفير قدر كافى من الرعاية الطبية و الصحية فى القرى على مستوى الجمهورية و زلك فى إطار تنفيز البرنامج الانتخابى لرئيس الجمهورية ، و أن هزه القافلة هى رقم ( 194 ) على مستوى محافظة الدقهلية ، و رقم ( 15 ) على مستوى مركز شربين ، و تضم القافلة فريقا متكاملا من ( 130 ) طبيب و ممرض و ممرضة فى كافة التخصصات من أكفأ الشخصيات بالإضافة للموظفين ، كما بين لنا أن القافلة مدتها يومان ( 14 ، 15 ) سبتمبر 2010 من الساعة ( 9 ) صباحا حتى الـ (4 ) عصرا يقطع الفرد تزكرة واحدة فقط يدخل بها عيادتين حتى يتيح الفرصة لأكبر عدد من المواطنين للاستفادة من القافلة ، و أكد لنا أن الكشف و صرف العلاج مجانا بالكامل ، كما أكد لنا أن القافلة بتكلفة كاملة من الوزارة ضمن خطة موضوعة دون تدخل من أحد ولم تأتى عن طريق أحد " لا عضو مجلس شعب ، و لا نائب برلمان ، و لا أى شئ من هزا القبيل " .
و تتقدم أسرة المدونة بخالص الشكر و التقدير لكل من :
** السيد الرئيس " محمد حسنى مبارك "
** السيد وزير الصحة " د / حاتم الجبلى "
** السيد وكيل وزارة الصحة بالدقهلية
** السيد محافظ الدقلية " اللواء / سمير سلام "
** طاقم الأطباء و التمريض و الموظفين الزين شاركوا فى القافلة " وشكر خاص جدا للدكتور ( محمد أحمد أبوالخير ) مدير القافلة
*** و نتقدم بشكر خاص جدا لأهل الخير من أبناء البلدة الزين ساهموا فى توفير المكان المناسب للقافلة و اتمام نجاح عملها ، و شكر خاص للأستاز " زكريا المرسى " عضو مجلس محلى القرية "الزى ساعدنا على إجراء اللقاء مع مدير القافلة رغم الزحام .

الاثنين، 13 سبتمبر، 2010

الأحمديـــــــة ..و أخواتــــــــها

هزا الموضوع نتيجة بحث و تنقيب و عناء من أسرة المدونة لجمع كل مايدخل فيه لفظ " الأحمدية " أو مشتقاتها أو مثيلاتها مثل " أحمدى " و ما إلى زلك فى مصر والعالم العربى ....
** " قرية الأحمدية - شربين - الدقهلي
ة - مصر " - قريتنا الغالية -
وتعتبر من أقدم " الأحمديات " فى مصر وهى قرية قديمة وردت فى ( " قوانين الدواوين " لابن مماتى ) ، و فى ( تحفة الإرشاد ) من أعمال " الدنجاوية " و فى ( التحفة السنية... ) من أعمال الغربية .
** " قرية أحمدية الفتوح - بلقاس - الدقهلية - مصر "
أصلها من توابع ناحية " بسنديلة " ثم فصلت عنها عام 1910
م ، و فى عام 1917 م صدر قرار بفصلها بزمام خاص من أراضى بسنديلة وبزلك أصبحت ناحية قائمة بزاتها ، و كانت تابعة لمركز شربين ، ولما أنشئ مركز " بلقاس " عام 1943 م الحقت به لقربها منه .
** " قرية الأحمدية - المنزلة - الدقهلية - مصر "
من توابع المنزلة ثم فصلت ماليا و إداريا عنه 1260 هـ ، و كانت تتبع مركز دكرنس ، و لما أنشئ مركز المنزلة 1929 م ألحقت به لقربها منه .
** " قرية الأحمدى - الإسكندرية -مصر "
قرية كبيرة بالإسكندرية بمصر و وردت فى ( معجم البلدان ) .
** " الخزانة الأحمدية - طنطا - مصر "
هى المكتبة العريقة الموجودة بـ " الجامع الأحمدى " ب
طنطا و التى تحتوى على العديد من المخطوطات و الكتب النادرة.
** " الجامع الأحمدى - طنطا - مصر "
من أكبر المساجد بمصر و ينسب إلى الشيخ ( السيد أحمد البدوى ) الزى توفى عام 1276 م .
** " الطريقة الأحمدية الصوفية "
إحدى الطرق الصوفية الشهيرة ، بل و تعد أشهرها و تنسب إلى شيخها و قطبها ( الشيخ السيد أحمد البدوى ) .
** " السَكة الأحمدية - مصر "
هى الدنانير التى سكها الوالى ( أحمد بن طولون )
والى مصر من 868 م حتى 884 م و يوجد منها قطع نادرة بالمتاحف المصرية .
** " قرية الأحمدية - سورية "
وهى قرية كبيرة بشوريا تتوسط الجولان .
** " المدرسة الأحمدية - الكويت "
من أوائل المدارس التى شيدت بالكويت فى أوائل القرن العشرين ، و كانت خاصة بالتعليم الإلزامى و تحول مبناها حاليا إلى متحف تاريخى .
****************************

** مدونتنا من الآن ولمدة ثلاثة شهور تقوم بجمع وإعداد تحقيق حول " حكام مصر عبر التاريخ الزين يحملون اسم ( أحمد ) " ، وسيتم نشرها على المدونة فى آخر ديسمبر 2010 م .
**
سيتم عمل موضوع تاريخى ( وثائقى ) عن " مسجد البحر " بالأحمدية سيتم نشره فى آخر ديسمبر 2010 م .

الأحد، 12 سبتمبر، 2010

عزيزى زاهى حواس " حب و تقدير ولكن ...لنا عتاب المحب "


د / زاهى حواس " رئيس المجلس الأعلى للآثار و عاشق الآثار المصرية " ابن دمياط
**مزيد من الشكر والتقديرمن مدونتنا لجهود سيادتكم العظيمة فى استعادة الآثار المصرية من الخارج وتهنئة قلبية منا لنجاح المعرض
الرائع (العملات المصرية التاريخية ) ونتمنى لكم المزيد من التقدم والازدهار . ..... ولكن ...
** " قصر الشناوى " بالمنصورة
أعظم قصر صمم على الطراز الإيطالى خارج إيطاليا بشهادة معتمدة من " موسولينى " و
الحكومة الإيطالية ، اشترته وزارة الثقافة عام 2005 ليكون مقرا للمتحف القومى للدقهلية و تم ضمه للمجلس الأعلى للآثار ... ( ماهى أخباره الأن و متى سنرى هزا المتحف المنتظر !! ) .
** " تل البلامون الأثرى " بـ (أبوجلال - شربين - دقهلية )
أكبر و أشهر التلال المصرية الأثرية ... ( متى سيسمح لنا نحن أبناء شربين بزيارته رسميا و متى ستع
ود القطع المستخرجة منه و الموجودة فى متاحف " طنطا و القاهرة " للمتحف القومى للدقهلية الزى طال انتظاره ؟!! ) .
** نعلم جيدا أن المجلس الأعلى للآثار بالقاهرة يضم لقائمة المبانى الأثرية كل مبنى تاريخى يزيد عمره على ( 100 ) مائة عام ، فأين نصيب " شربين " من زلك ؟! ...
و هزه بعض المبانى التى يزيد عمرها على الـ ( مائة ) عام بشربين :
1 ) استراحة تفتيش رى البلامون " التابعة للرى -
شربين .
2 ) قبة وضريح مسجد "الشربينى " التابعة للأوقاف - شربين .
3 ) محطة سكة حديد رأس الخليج " التابعة للمواصلات - رأس الخليج





أسرة المدونة
محمود عاطف ، السيد عبدالصمد

حوار و سطور وخواطر ( سبتمبر 2010 - رمضان 1431 هـ )

**** اجرت أسرة المدونة بعض الحوارات الودية المثمرة مع بعض الشخصيات بالقرية و منها :
** حوار جيد ومثمر مع فضيلة الشيخ / رضا الشن " مفتش بأوقاف شربين " ابن الأحمدية دار حول الأصول العريقة لأقدم العائلات بالأحمدية وطلب منا التوثيق لزلك ، و و عدناه بزيارة دار الوثائق بالقاهرة قريبا و الاهتمام بهزا الموضوع .
** حوار مع أ / حاتم الإمام " وهو من رجال العمل الاجتماعى بالأحمدية " حول سبب تسمية قرية "" الأحمدية "" و قدم اقتراحات عظيمة للمدونة وضعناها فى الاعتبار و الدراسة .
** د/ محمد صالح الإمام ابن الأحمدية زار بلده و مسقط رأسه الأحمدية مؤخرا فى عيد الفطر المبارك بعد عودته من الأردن و قام كعادته بزيارة أصدقائه و أقاربه بالقرية و ما كان يقابله أحد إلا بالترحاب الشديد و كان لأسرة المدونة نصيبا كبيرا من هزه الزيارة حيث أعدت له حفل شاى فى مقر المدونة " متحف ناحية الأحمدية "و تحدثنا معه فى أحوال القرية الثقافية و الاجتماعية و الظواهر السلبية التى ظهرت بالقرية و ما يقابلها من ظواهر إيجابية كثيرة و اطلع على المدونة و بعض مقتنيات " متحف ناحية الأحمدية " و أثنى على المدونة و الجهد المبزول فيها و أهدت له أسرة المدونة نسخة من الإصدار الأول للمدونة حيث اختير الشخصية العلمية له .
***************************
** الشيخ سعد الشربينى " إمام و خطيب مسجد البحر بالأحمدية " صاحب جهد ملموس فى تخليد أسماء ابناء القرية المحبوبين ليكونوا قدوة للنشء عن طريق المسابقات الثقافية و الدينية التى يعدها بأسماء هؤلاء المحبوبون ، وهو شئ جميل جدا و نتمنى المزيد فى رمضان القادم .
** تم ضم اسم المرحوم ( إن شاء الله ) الشيخ " عبدالحى المتولى النفراوى " إلى موسوعتنا ( وجوه وملامح من الأحمدية ) الخاصة بأعلام و مشاهير قريتنا الأحمدية مركز شربين - الدقهلية - مصر و التى تقوم أسرة المدونة بإعدادها ، و الجدير بالزكر أنه من أشهر من قرأ و جود القرآن بشربين و كان إماما بمسجد البحر ، وكان محفظا للقرآن و تخرج على يديه العديد من حملة و حفظة القرآن بالقرية كما أنه أيضا اختير وكيلا لمقرأة المنصورة .